وسادة الراعي

وسادة الراعي
مدونة الشاعر: مفتاح العماري

الثلاثاء، 23 أبريل 2019

بريد الليل *



مفتاح العمّاري



_______   رسائل ضائعة
  

" كنت أعتقد أن الحب يكشف الأقنعة، وأنه الحقيقة كما علموني في أقوال المسيح... أشعر الآن بأنّ قناعا هائلا يغطي جسد العالم بأسره؛ بأن العالم ليس سوى تراكم آلاف مؤلفة من الأقنعة، وإني عمياء."

(بريد الليل)
      لا مكان هنا سوى ما تقضمه الغربة من أحلام مهجورة. ولا زمان إذا شئت، غير غرائب هذا الزمان. "بريد الليل"** رواية قصيرة، للكاتبة هدى بركات.*** عُصرت عباراتها بقوة؛ ليخرج الألم بكثافة؛ قطرة، قطرة. تحايلتْ لغتها بدهاء على خرسانة السطح، لكي تنفد وتتغلغل عميقا في الداخل إلى آخر بذرة ظلام تنمو. لغة حارة، مكدومة ونازفة، كأنها ما خلقت إلا للتنقيب والغوص في بواطن وأسرار ذاكرة معذبة.
      آلة السرد في بريد الليل، مقلع جحيم باطني، مفردات قاسية، مع كل ضربة فأس؛ تحتك العبارة بمناطق غائرة لا يفلها غير مواصلة الحفر بعناد حتى تصل إلى الغور وتكسر طبقته الصلدة، لتفيض مدافن الروح الهائمة بما فيها، نزيفا لسوائل زنخة، وريح عفنة، ودماء فاسدة، ومخلوقات دميمة، كثرت تشوهاتها فأمست بلا ملامح  لطول ما قبعت حبيسة في ظلمات كهوفها.

     هذه الرواية تدخل الآن حلبة المنافسة ضمن القائمة القصيرة المرشحة لنيل- الجائزة العالمية للرواية العربية-.
    بالنسبة لي شخصيا كقارئ، صارت منتخبات (البوكر) في نسختها العربية، ومنذ نشأتها الأولى تشكل زادا استثنائيا؛ فلطالما حرصت على اقتنائها وقراءتها، قبل موعد حفلها الختامي لإعلان الرواية الفائزة. وفي الأثناء، قد (يصدق حدسي ويخيب). من "عزازيل" إلى "حرب الكلب الثانية " مرورا ب"ساق البامبو" و"فرنكشتاين في بغداد: و "موت صغير"  داومتُ بحماسة لا يعوزها شغف المحب، كل عام على قراءة منتخبات قائمتها القصيرة، والكتابة حولها. لهذا يزهو أرشيفي الشخصي بعديد القصاصات التي تذكرني بهذا الاحتفاء الذي يجعلني مدينا لفضل مؤسسي الجائزة ورعاتها، وبالمثل لصناعة هذا الصنف من الخيال البارع الذي نضّده روائيون أرّخوا لمشاعرنا بسرد روائي طموح ومتقن، دائم التفوق على نفسه وواقعه. ولعل هذه واحدة من المآثر التي شكلت بالنسبة لي محرضا كبيرا لمقاومة المرض والتشبث بالحياة، طالما هناك من هو قادر على خض أرواحنا حتى لا تنام .
*مقتطف من قراءتي في رواية بريد الليل
**دار الآداب ط أولى 2018.
*** روائية لبنانية.

___________